ذرب المعانے
..~{ الــــــرحـــــــــى ]|.. 195846401
ذرب المعانے
..~{ الــــــرحـــــــــى ]|.. 195846401
ذرب المعانے
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ..~{ الــــــرحـــــــــى ]|..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هد اللعب
مشرف
مشرف
هد اللعب


ذكر
عدد الرسائل : 282
العمر : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

..~{ الــــــرحـــــــــى ]|.. Empty
مُساهمةموضوع: ..~{ الــــــرحـــــــــى ]|..   ..~{ الــــــرحـــــــــى ]|.. I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2008 3:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


اشحالكم ..ربكم الا بخير

...0oo0o0o0 الـــــــــــــــرحـــــــــــىo0o0o0o0o.....
هي آلة بدائية من الحجر الخشن الثقيل تُستعمل لِجَرْش الحبوب وطحنها،وهي عبارة عن حجرين مستديرين يُرَكَّبُ أحدهما فوق الآخر، ويكون السفليّ منهما ثابتاً بينما يتحرّك الحجر العلويّ حول محورٍ خشبيّ أو معدنيّ تكون قاعدته مثبّتة في أسفل الحجر السفليّ،وعندما تدور حجر الرَّحى فإنها تمرّ فوق حبّات القمح أو الشعير التي توضع من فتحة دائرية صغيرة في وسط الحجر العلوي، فتتكسّر تلك الحبّات شيئاً فشيئاً كلما دار عليها حجر الرَّحَى حتى تصبح دقيقاً ناعماً.

ولا يقتصر استعمال الرَّحَى على عمل الدقيق فقط، بل يمكن أن نجرش عليها القمح لنعمل منه الجريشة، وكذلك يُجرش عليها حَبّ العدس البلديّ ليعمل منه عدساً مجروشاً يصنع منه طعاماً مختلفاً ويعتبر من ألذ الأطعمة وأشهاها.


والرَّحَى تُلفظ على ألسنة العامة هكذا: "رْحِيّ "، وليست كل عائلة لديها رحَى فقد كانت النساء يستعرنَ الرَّحَى من بعضهن البعض ثم يرجعنها بعد الفروغ منها، ونظراً لثقل الرَّحَى وصعوبة حملها على الرأس فقد كانت المرأة تعمل لنفسها "حَوِيّة" وتضعها على رأسها ومن ثم تحمل الرَّحَى فوقها

والحوية: عبارة عن قطعة من القماش تُطْوَى وتُلَفّ على شكلٍ لولبيّ ومستديروتوضع فوق الرأس، ثم توضع الرَّحَى فوقها على رأس المرأة، وبذلك يمنع احتكاك حجر الرحى بجلدة الرأس ويحول دون إصابة رأس المرأة بالأذى.

ولا يقتصر استعمال الحوية على حمل الرَّحَى وحسب، بل تستعمل أيضاً عند حمل جرار الماء من البئر، أو حمل "حزمات" الحطب أو غيرها من الأشياء الثقيلة.



والرَّحَى تتكوّن من عدة أجزاء هي:

حــجــري الرحــى:

حجران مستديران بقطر حوالي 50 سم، يكون السفليّ منهما ثابتاً غير متحرك وبه ثقب ضيّق واحد في وسطه يسمح بمرور محور خشبيّ أو معدنيّ يُثبّت في وسطه ويسمى "قُطْب الرحى"، أما العلوي فهو الجزء المتحرك والذي يؤدي دورانه إلى طحن الحبوب وجرشها، وبه ثقب كبير نسبياً في وسطه يسمح بدخول الحبوب، وثقب صغير آخر في طرفه يوضع فيه المقبض الخشبي الذي نحرك به حجر الرَّحَى.



الــفـــراشــــة:

قطعة خشبية مستطيلة كفراشة المغزل بها ثقب في وسطها تستعمل لمسك المحور الخشبي أو الحديدي وتثبيته حتى لا يتزحزح، وتُثبّت الفراشة في فتحة الحجر العلويّ من الرَّحَى.



الــــهـــادي:

خشبة على شكل عصا صغيرة تُحدَّد وتُدخل وتُثبّت في الثقب الجانبي لتكون المقبض الذي نُدير به حجر الرحى العلويّ، وأحياناً يُلّف عليها قطعة من القماش حتى لا تؤذي اليد، لأن احتكاكها باليد يسبب ظهور ثآليل ماء صغيرة تؤلم اليد كثيراً.



الـــقُــــطْـــب:

هو المحور الخشبي أو المعدني الذي تدور حوله الرَّحَى. وسمعت بعض النساء تسميه "قُلْب"، وتقول "قُلْب الرّحى"، ويبدو أنه تحريف لكلمة قُطْب حيث لم يفهم العامّة مخارجها، أو قد يكون يُسمى بهذا الاسم لأنه يكون في قَلْب الرحى أي في أوسطها.

وللرحى وقطبها استعمالات كثيرة في اللغة منها:

هو بقومه بمثابة القطب من الرَّحَى، إن محله منها محل القطب من الرحى، هو مركز الرحى الذي تدور عليه، وكذلك : تطحن طحن الرحى، ووقع بين شقيّ الرحى، بدا حجر الرحى يدور حول كذا..، يدور عليه دوران الرحى، وغيرها كثير.



اللُّــــهْـــــوَة:

هي الحفنة الصغيرة من الحبوب التي توضع في داخل ثقب الرحى لطحنها وتسمّى "لُهْوة حَبّ".يقال: لهوة كبيرة أو صغيرة واللهوة أقل من الحفنة، فملء اليد بالحبوب يسمى حفنة، أما اللهوة فهي نصف الحفنة تقريباً.



الــــثِّــــفَــــال:

هو عبارة عن قطعة منسوجة من صوف الغنم وشعر الماعز، تُبْسط تحت الرحى ليسقط عليها الدقيق والحَبّ المجروش،ويمكن التحكم بدرجة نعومة الحبوب بما يناسب الاكله الشعبيه التي تصنع منها كالهريس أو العصيده أو الخبيص

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هد اللعب
مشرف
مشرف
هد اللعب


ذكر
عدد الرسائل : 282
العمر : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

..~{ الــــــرحـــــــــى ]|.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..~{ الــــــرحـــــــــى ]|..   ..~{ الــــــرحـــــــــى ]|.. I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2008 3:45 pm

أغاني الرحي.. شعر تختص به المرأة..... ويخصها..... تشكو فيه المرأة همها وأحلامها وأمانيها للرحى التي تدور
مثلها لتطحن كما تطحنها الأيام.....


اخيه مامر ريقي.... واحيه ماحر دايا ...... واللي حسبته حبيبي... ظهر عدو من ورايا

يا ميمتي يا وديده.... يا غاليا ما تهوني ....جيتي عليا بعيده....لمني تشيع عيوني .... يا حاسه اللي انحسه ..... يا ساهر الليل دوني

يا ميمتي لو نشاكيك ... نخبرك ما طرالي ... نسقط عيوني نبكيك .... وانسهرك ليالي

يا سعد من قال امي .... ومن بيتها واجباته .... تاريك يا ام جنه ... يا تعس من فارقاته

بيت الام مهدوم ... وجامع بلا بوها خالي ..... ورزق الا بلا خوي مقسوم ..... يصفى قليل اللمالي

يا خوي كانك وخي ... انت الراي وانا الدباره .....كانك وخي النساوين ...حتى غلاي خساره

يا ميمتي يا وديده ... يا غاليه في الضماير .....سول النبي والعقيده... تعالينا يوم زاير

والرحى تتكون من دفتين سفلية وعلوية لا يوجد بينهما حاجز ويثبت في وسط الدفة السفلى مسمار من الحديد يدخل في فتحة دائرية بقطر خمسة سنتيمترات تقريباً بالدفة العلوية التي تثبت بها قطعتين من الخشب على جانبي المسمار تسمى (الفرش) ويسمى هذا المسمار (قلب الرحى)، وفى طرف الدفة العلوية يثبت قضيب من الخشب بطول قبضة اليد ويسمى (الشظ) يمسك به أثناء (الرحى) الطحن.

وأثناء طحن الغلال تردد النساء بعض الأهازيج التي من شأنها أن تخفف عنهن عناء العمل، وعادة ما تحمل هذه الأهازيج إشارات معينة نحو موضوع ما، وتختلف الأهازيج من أداء فردى من قبل امرأة واحدة، إلى أداء جماعي تشترك فيه عدة نساء كما تختلف أنواع الأهازيج، فمنها ما يشبه (غناوة العلم) ومنها ما هو قصيدة من عدة أبيات وتسمى أهازيج في تراثنا الشعبي بــ(المهاجاة) أي المحاكاة بين المرأة والرحى، ومثال على ذلك مهاجاة بين بنت وأمها في حوارية حزينة مدهشة تقول البنت :

حمامات لبراج تعالن عطنى نباكن
خوي اللى مضحكه عاج قالن برم من حذاكن
حنى تشيع نظرها وعيونها شاباتى
تهايالها زول خويا وان المغيربياتى

فترد الأم على ابنتها قائلة :
يا بنت جوك خطار عرب شرق ماتعرفيهم
حطى حطب واكبري النار كنيب راه خوك فيهم

فتعود البنت للقول مجددا :
خليت عيني تشارف وحطيت نفسي رقيبه
على ضى عيني الغالى اين مسارب تجيه


ومن أغاني الرحى أو المهاجاة :
نايارحى وين نطريك يخطر الغايب علينا
ينهال الدمع ويجيك يبقى دقيقك عجينه

وزمن أغاني الرحى أيضاً:
عز الولد عقل وازناد.
وعز البنات الرزينة وعز الوطى سيل بداد ........
ايخلف نوارير زينة .

عيب الجمل قلت النقل ...
وعيب الحصا ن الحرانى .....
وعيب الولد قل العقل ,ايظهر جوارح اللسانى

القلب صندوق للدس ..
.وعلة البنادم لسانه والوذن تسمع الحس.
والعين تشبح بيانه.

ياريتى طير وانطير.
.وجناحى على الارض هافى.
انجى لحوشكم ياغوالى. انميعد ونقلع اريافى .
ماتجى محبة بغصب ..ولابر من عند جافى .
ولا في البحر ينحفر بير ...ولا في العدو قلب صافى .

زين النخل في العراجين ...وزين المرا في السوالف وزين الذهب في الموازين.
ليا طاح فى دين عارف
اللى م اقرا ما عرف الفرض .حتى أن تاب مازال جاهل ....
واللى ما مشى ما عرف الأرض. وما يوردك على المناهل.

نا العَيْن وانْتُو نظَرْها ونا لِيْد وانْتُو لصابِعْ.
ونا لَرْض وانْتُو مطَرْها بلاكَم اتْصِيْف المرابِعْ.
اِن كان رَبِّي عَطَاك يعِيْنَك عَلَى الدَّهر دِيْمة.
ترْمِي عَصَاتَك من اِيْدَك عَوْجا توَلِّي سقِيْمة.
الابِل طْوال العَرَاقِيْب وَيْن شَيّعَت ما تْواطي.
تطْوِي الوطَا طَيّ في طَيّ طَيّة طوِيل البْسَاطي.


اللي طلَب يطْلِب الله ويقُول يا كرِيْم المعاطي.
والعَبْد خَلِّيك منّه لا يرفعَك لا يواطي.
زِيْن النّخَل في العَرَاجِيْن وزِيْن المْرَا في السّوالِف.
وزِيْن الذّهَب في الموازِيْن اِن كان طاح في ايْدَيْن عارِف.
يا رَيتْنا ما ضنَيْنا وَقتاً نوَيْنا الفْراقي.
واللي ضنَىَ ما تهَنّا واللي ما ضنَىَ بات شاقي.
لَولاد ما يعملوا خَيْر ورَبَّيتّم نَيْن صارَوا.
وانْهَفِّت عَلَيْهم كما الطَّيْر ووَيْن نَبّتَوا الرِّيْش طارَوا.
ناري عَلَى اللي غَرِيْب في بلاد ما هي بلاده.
والفَم يَضْحَك ويَلْعَب والقَلْب صابِغ سوَاده.
ما يَوْجْعَك غَيْر من مات ودَانَوا عَلَيْه اللحايد.
كَلاّ غَرِيْب البلادات يعَاوِد بْطُول المدَايد.
يا طالْعاً فَوْق في الجَوّ ابْنِي عَلَىَ الصِّحّ ساسَك.
ويا حارِث الشَّوك مِن تَوّ اتْشُوف العَجَب في دْرَاسَك.
فاعل الخَيْر هَنِّيْه وبالفَرْح تَزْهَىَ ايّامه.
وفاعل الشَّرّ عَزِّيْه توَلِّي عَلَيْه النّدامة.
يا رَيتني طَيْر ونْطِيْر وجناحي عَلَيْ لَرْض هافي.
انْجي لغَوْشكَم يا غَوالي انْمَيْعِد ونَقلَع ارْيافي.
والشايلة شَمّلَوها ملَت ضَرْعها بالشّمَالي.
والحايلة سَفّرَوها جابَت لذِيْذ الوْكالي.
القَلْب صَنْدوق للدَّسّ وعِلّة البنادِم لسانه.
والوذْن تَسْمَع الحِسّ والعَيْن تنْظِر بيَانه.
يا سعَد مَن غايْبه جاه ويا فَرحته يا دلاله.
ونا غايْبي طال مَرْجاه مشْتاقَة لتَوقة خَيَاله.
وهذه امرأة عمياء تخاطب أطفالاً يلعبون إلى جانبها:
يا عوَينكَم يا اعْوَيلة اللي صايدِيْن العَوَافي.
اللي تنظروا في بعَضْكَم واللي ترقدوا الليل وافي.



يا سعد من قال أمي
ومن بيتها واجباته
تاريك يا ام جنه
يا تعس من فارقاته

اخيه مامر ريقي
واحيه ماحر دايا
واللي حسبته حبيبي
ظهر عدو من ورايا

يا ميمتي يا وديده
يا غاليا ما تهوني
جيتي عليا بعيده
لمني تشيع عيوني
يا حاسه اللي انحسه
يا ساهر الليل دوني

يا ميمتي لو نشاكيك
نخبرك ما طرالي
نسقط عيوني نبكيك
وانسهرك ليالي

بيت الام مهدوم
وجامع بلا بوها خالي
ورزق الا بلا خوي مقسوم
يصفى قليل اللمالي


يا ميمتي يا وديده
يا غاليه في الضماير
سوال النبي والعقيده
تعالينا يوم زاير

بو سرج فضه
وبو فرس مريوحه
ياناس خلوله
الطريق بروحه
ياطير ياطاير لي السماء
توطى نزيدك رويشه
وعلي قد ريشك احجابات
ونجيك ياسيد عيشه

ياريت خوتي ثلاثين
واولا عمّي بزايد
ما ياكلوا لقمة الدين
ولا يلبسوا جرد بايد

يا خوي كانك وخيّ
إنت الراي وانا الدباره
كانك وخي النساوين
حتى غلاي خساره

عيني تراجي
في الفرس وسيده
مراجات قايد
من بلاد بعيده

ياعين عوتدك
بشبح الغالي
هبل من هبل
ما دار كيف هبالي

الحب مادارلي شيء
والكره مادار حاجة
نقعد عليكم كما البي
سلطان واخذ مجازة

تريت المحبة تشرهيب
والمعرفة بالجلاوي
سية حبيبي كما جرح
هلٌي ماله مداوي

لا قابلوا شبح لا نبح
ولا من يدل الذهيبة
كان القطا داير الحس
والريم داير جليبة


مايوجعك غير اللي مات
وحازم عليه اللحايد
كلا بعيد الجوابات
ايروح بطول المدايد

الثلب لو شاب وحداب
وطال السفر بالمعاشي
بيعيه ياصاحب النــاب
وخــودي بحقه حواشي


نقلا عن موقع المنارة للاعلام:

( أغاني الرحى ) في قراءات بكتاب جديد.

عن ادارة المطبوعات والنشر باللجنة الشعبية العامة للثقافة والاعلام صدر كتاب (قراءات في أغاني الرحى ) لمؤلفه الدكتور محمد سعيد محمد.

وفي معرض تعريفه للرحى قال المؤلف إن الرحى هي مجموع ارح ورحى والرحى الحجارة والصخرة العظيمة وأصل الرحى هي التي يطحن بها الحبوب.

وأوضح انها كانت قد صنعت في المناطق الشرقية والغربية في ليبيا من الحجارة الصلبة واشتهرت منطقة 'جناون' في منطقة الجبل الغربي بصنع الرحى منها لصلابة صخورها.

واضاف ان في المناطق الجنوبية يقوم الناس بصناعة الرحى من الجير المشوى الذي يحرق بالحطب قبل دقه وعجنه بالماء.

وبين المؤلف في كتابه أن الرحى كانت عند أهل البادية من الاشياء الضرورية وتأتي أهميتها في اتجاهيين الأول أن الأسرة الليبية تقوم بطحن الحبوب القمح والشعير ويصنعون منها غذائهم مثل البازين وهو طعام رئيسي للأسرة وسريع التحضير حين يحل بالاسرة ضيف ومن هذه الحبوب التي تطحن تصنع العديد من الأكلات الشعبية المتمثلة في العيش والكسكسي والحساء والعصيدة والزميتة.

وأكد المؤلف أن المرأة ورغم بساطة ثقافتها في الازمان الماضية جعلت من أغاني الرحى وسيلة للتعبير عن مشاغلها ومشاعرها وأحاسيسها وكذلك قيم وتقاليد مجتمعها وهي أغاني ظلت تنتقل من جيل إلى جيل إلى أن صارت جزءا غنيا من التراث الشعبي أسهمت ولازالت تسهم في تربية الاجيال.

وتخلل الكتاب العديد من القراءات والاشعار الغنائية التي تبين علاقة وتعامل المرأة مع الرحى .

كما تضمن الكتاب العديد من القراءات والاشعارالغنائية التى صاحبت تلك المرحلة وأبرزت القيم الاجتماعية والاقتصادية ووصفها للمعيشة اليومية والمواقف البطولية والكرم والصبر والحكمة والغربة ووصايا الانسان انذاك .

وأكد المؤلف في كتابه على أهمية الاهتمام بمثل هذا التراث ومشاركة العلماء والباحثين والمراكز البحثية في جمع هذا التراث وتوثيقه

وسموحه ع القصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
..~{ الــــــرحـــــــــى ]|..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذرب المعانے :: ₪° القسم الأدبي °₪ :: ₪° ذرب الماضي والتراث °₪-
انتقل الى: